الأربعاء، 13 ديسمبر 2017

أسعار اللحوم الحمراء والبلدي في مصر شهر ديسمبر 2017

أسعار اللحوم بين الارتفاع والانخفاض، حيث شهدت مصر خلال الفترة الماضية، ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار اللحوم الأمر الذى أدى إلى غضب المصريين، خاصة الفقراء والمتوسطين، ذوى الدخل المنخفض، بسبب ذلك يتجه المصريون إلى شراء اللحوم المجمدة بدلاً من اللحوم الطازجة باهظة السعر.
أسعار اللحوم

من أجل القضاء على هذه الأسعار الباهظة للحوم، قامت الجهات الحكومية المسئولة  بالغرف التجارية، بطرح منافذ بيع للقضاء على جشع الجزارين ومن ناحية أخرى تنتشر سيارات تابعة للجهاز التجاري، "لبيع اللحوم وغيرها من المنتجات"، وكيلو اللحمة يباع بأقل من 60 جنيهاً، وكيلو اللحم البقري المجمد بأقل من 50 جنيهاً.
أما عن أسعار اللحوم الطازجة تختلف من محافظة إلى أخرى ومن منطقة إلى أخرى مثل: محافظة القاهرة تتراوح ما بين 150 إلى 160 للكندوز، واللحم الضأن 160, أما عن سعر كيلو الكندوز في محافظة الغربية بأكثر من 130 جنيه، وسجل كيلو الكندوز في الإسكندرية إلى 150 جنية للکیلو.
مع استمرار هذا الارتفاع وطرح الحكومة منافذ لبيع اللحوم، عَزف المواطنين عن شراء اللحوم من الجزارين لجشعهم، وطالب المواطنون الرقابة المسئولة أن تضع حد لجشع الجزارين.

أسباب ارتفاع اللحوم في الأسواق المصرية

  • زيادة أسعار الأعلاف.
  • ترك الفلاحين تربية صغار المواشي لتراكم الديون عليهم.
  • يوجد نقص بالثروة الحيوانية.
وبجانب جشع التجار تساعد هذه الأسباب المذكورة على ارتفاع الأسعار، وأيضاً سعر الدولار له عامل كبير في زيادة الأسعار جميع المنتجات خاصة "اللحوم".
الجدير بالذكر أنه عندما لجأ المواطنون إلى منافذ بيع اللحوم التي تم طرحها من الحكومة، لمساعدة المواطنين على شراء اللحوم بأسعار منخفضة، وعزوف المواطنين عن الشراء من الجزارين قامت منافسة بين التجار في تخفيض أسعار اللحوم لجلب المواطنين إليهم بعد الإقبال الضعيف على شراء اللحوم .
أشار المواطنون أن انخفاض أسعار اللحوم يرجع إلى الشوادر و الأسواق ومنافذ البيع التي تم طرحها من الحكومة لمساعدة الطبقتين الفقراء والمتوسطين.

0 comments

إرسال تعليق

المتابعون